السبت، 29 سبتمبر 2012

أجوبة سماحة مفتي السعودية على الأسئلة البحرينية


أجوبة سماحة مفتي السعودية
على الأسئلة البحرينية

الوفد البحريني مع سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ

الوفد البحريني في مكتب سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ



صحيفة الأيام
في ظهر يوم السبت بتاريخ 28 شوال 1433 هـ الموافق 15سبتمبر 2012 م التقى سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية بوفد من رابطة الأئمة والخطباء من مملكة البحرين ، وطرحوا على فضيلته عدة أسئلة متعلقة بالشأن البحريني .



الوفد البحريني في ضيافة الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء
لا بأس بالوسائل النافعة الموصلة للحق المأذون بها من ولي الأمر

الشيخ محمد رفيق الحسيني : سماحة الشيخ قيام بعض الدعاة والمصلحين في مملكة البحرين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، سواء في الإعلام أو البرلمان أو التجمعات أو البيانات أو غيرها ، بالوسائل والأدوات التي أذن بها ولي الأمر في مملكة البحرين... هل يعتبر ذلك مخالفاً لمنهج أهل السنة والجماعة؟
سماحة المفتي : كل وسيلة نافعة إذا حصل بها الوصول إلى الحق ، وأذن بها ولي الأمر ، فلا بأس بها.

الوفد البحريني في ضيافة الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء
التشنيع على الدعاة ليس من منهج أهل السنة

الشيخ محمد رفيق الحسيني : في ظل ما تمر به مملكة البحرين من ظروف سياسية، ونحن أحوج ما نكون للوحدة والبعد عن الشتات والفرقة، يقوم بعض الشباب بالوقيعة في إخوانهم الدعاة والمصلحين ، والتشهير بأسمائهم في المساجد في محاضرات عامة والمواقع الإلكترونية، وربما سجلوا ذلك في أشرطة تنتشر بين الناس، واتهامهم في فكرهم ومنهجهم .. فهل هذا من منهج أهل السنة ؟
علمًا بأن الدعاة الذين نيل منهم، هم من أهل السنة والجماعة المعروفين بمحاربة البدع والأفكار الضالة، بل كانت لبعض هؤلاء الدعاة وقفات وطنية مشهودة .
سماحة المفتي : ليس هذا من منهج أهل السنة ، بل لابد من التناصح والاجتماع وعدم الفرقة والشقاق.
الوفد البحريني مع الشيخ عبد الله الخنين عضو هيئة كبار العلماء


الاجتهاد الجماعي مؤثر وأنفع من الاجتهاد الفردي

الشيخ محمد رفيق الحسيني : سماحة الشيخ تمر مملكة البحرين منذ ما يقارب السنتين بأزمة سياسية خانقة ، أثرت على بقية دول الخليج العربي ، تستلزم الاطلاع على الوضع العام للبحرين ، والإلمام بالشؤون السياسية الخاصة بها ، وإدراك التعددية المذهبية والطائفية فيها ، مما ينعكس آثار ذلك على مختلف المجالات .
فيقوم بعض الشباب - هداهم الله – لعدم إلمامهم بالواقع والظروف الخاصة بمملكة البحرين ، بمجاوزة أهل العلم والخبرة والدراية في البحرين ، ونشر بعض الاجتهادات الفقهية لعلمائنا في المملكة العربية السعودية ، وإنزالها على الواقع البحريني ، مما يثير فتنة وبلبلة بين عوام الناس ، ويؤدي إلى شق صف أهل السنة في مملكة البحرين ، فما توجيه سماحتكم لهؤلاء الشباب ؟
سماحة المفتي : أنصح هؤلاء الشباب بأن يكون لهم ميزانًا ، وأن يحاولوا نشر الحق ونشر الفضيلة ، ويستشيروا من هو أكبر سناً وعقلاً وعلماً ، ولا يغتروا بأنفسهم ، فإن الاجتهاد الفردي ليس مؤثراً كالاجتهاد الجماعي، المبني على التعاون والتفاهم والتناصح ، وهو الذي يؤثر وينفع.

الوفد البحريني مع الشيخ خلف المطلق عضو الافتاء
ضرورة الاجتماع على كلمة واحدة والحذر من تقسيم الناس

الشيخ محمد رفيق الحسيني : سماحة الشيخ في مملكة البحرين جماعات إسلامية متعددة سنية ، فهناك السلفيون وهناك الإخوان المسلمون وغيرهم ، فنرجوا من سماحتكم كلمة توجيهية لأهل البحرين من أتباع هذه الجماعات الإسلامية بما يحقق الوحدة وينبذ الفرقة ويزيد من أوجه التعاون بينها ؟
سماحة المفتي : قال الله : (هو سماكم المسلمين) ، نحن أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ينبغي أن يكون هدفنا وقصدنا اتباع كتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم ويصدقه العمل ، أما تقسيم الناس وتوزيعهم ، لا يصلح هذا ، قال الله جل وعلا : (إن هذه أمتكم أمة واحدة) ، أمة واحدة ، أركان واحدة ، ديننا واحد ، وربنا واحد ، ينبغي ألا نفرق أنفسنا ، هذا إخواني ، هذا كذا... إلى آخره ، هذه كلها مما تفرق الشمل ، ينبغي أن نجتمع على كلمة واحدة : (تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً) ، هذه الآية تحذر من كل ما يفرق الشمل ويسبب الفتنة.

هناك تعليقان (2):

  1. دعاة الشرع الحنيف والدعاة الموقرين اشكركم واضم صوتي الى صوتكم واود أن أخبركم بأنه لا ينفع التعديل أو الحذف في بنود الاتفاقية بل ينفع التجاهل وسحبها من البرلمان فان امريكا لم تصدق عليها حتى الان وكثير من الدول فلماذا نكون نحن الضحية؟؟
    حفظكم الله ورعاكم
    ------
    مع تحيات د.يوسف محمود العلوي

    ردحذف
  2. دعاة الشرع الحنيف والدعاة الموقرين اشكركم واضم صوتي الى صوتكم واود أن أخبركم بأنه لا ينفع التعديل أو الحذف في بنود الاتفاقية بل ينفع التجاهل وسحبها من البرلمان فان امريكا لم تصدق عليها حتى الان وكثير من الدول فلماذا نكون نحن الضحية؟؟
    حفظكم الله ورعاكم
    ------
    مع تحيات د.يوسف محمود العلوي

    ردحذف